آلام التبويض، من علامات الخصوبة ! كيف نميّزها ؟

آلام التبويض، من علامات الخصوبة ! كيف نميّزها ؟

كأن آلام الطمث وحدها لا تكفي، تعاني واحدة من كل ثلاث نساء من آلام التبويض. تعرفي معنا إلى أسباب وأعراض آلام التبويض لتتمكني من تحديدها.

أسباب آلام التبويض :

على الرغم من أن العلم لم يتمكن بعد من تحديد السبب الدقيق لآلام التبويض، إلا أنه تمكن من إعطاء سببين محتملين لتفسير هذه الأوجاع:

قبل إطلاق البويضة مباشرة، تتسع المسامات الموجودة على سطح المبيض من أجل السماح للبويضة بالنزول، الأمر الذي قد يسبب الألم.

من شأن عملية إطلاق البويضة أن تفرز كمية من السوائل (أو الدم أحيانا). يمكن لهذه السوائل أن تؤدي إلى تهيج غلاف المعدة الداخلي، الأمر الذي يسبب الألم.

أعراض آلام التبويض :

عادة ما تدوم آلام التبويض بين بضعة دقائق وبضعة ساعات. لكن في بعض الأحيان، قد تمتد أعراضه طوال يوم بأكمله أو حتى يومين. أما هذه الأعراض، فتترجم بما يلي:

ألم حاد في جهة واحدة من الجزء السفلي من البطن

آلام شبيهة بآلام الطمث

آلام حادة ومفاجئة

إفرازات مهبلية غالبا ما تكون بسيطة

الأسباب :

يحدث ألم الإباضة أثناء الإباضة، عندما يتمزق الجُريب ويطلق البويضة. تعاني بعض النساء من ألم الإباضة كل شهر، وبعضهن لا يشعرن بهذا الألم إلا بين حين وآخر.

السبب الدقيق لحدوث ألم التبويض غير معروف، لكن الأسباب المحتملة للألم تشمل ما يلي:

قبل إطلاق البويضة مباشرةً في مرحلة التبويض، يتسبب نمو الجُريب في تمدد سطح المبيض؛ مما يسبب الألم.

يؤدي خروج الدم أو السائل من الجُريب الممزق إلى تهيج بطانة البطن (الصفاق)، ومن ثم الشعور بالألم.

لا يكون الألم الذي تشعرين به في أي مرحلة أخرى من دورتك الشهرية ألم الإباضة. فقد يكون ناجمًا عن تقلصات الدورة الشهرية الطبيعية (عسر الطمث) إذا حدث أثناء الدورة الشهرية، أو قد يكون بسبب مشاكل أخرى في البطن أو الحوض.

هل يجب إستشارة طبيب ؟

بشكل عام، تكون آلام التبويض عرضية وطبيعية ولا تحتاج إلى استشارة طبية. أما في حال شعرت بآلام لا تحتمل رافقها الشعور بالغثيان أو الحرارة، قد يتخطى الأمر آلام التبويض، إذ هناك احتمال أن تكوني تعانين آلام التهاب الزائدة أو التهاب البول أو حتى حمل خارج الرحم. في هذه الحالة، يجدر بك استشارة طبيب فورا للتأكد من صحتك !

المصدر : https://www.3a2ilati.com




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة