أنواع تمزق العجان أثناء الولادة

أنواع تمزق العجان أثناء الولادة

تمزق المهبل هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للولادة. تعرفي على الأنواع الأربعة المختلفة لتمزق العجان.

نظرًا لأن حجم رأس طفلكِ هو حجم الشمام أثناء الولادة، فلا عجب أن العديد من النساء يعانين من تمزق في المهبل. تحدث هذه الجروح (المعروفة أيضًا باسم تمزقات العجان) في العجان، وهي المنطقة الواقعة بين المهبل والمستقيم. النساء اللواتي يلدن لأول مرة يتعرضن لخطر متزايد من تمزق العجان ، لأن أنسجتهن غير مرنة – في الواقع، فإن 95% من الأمهات اللاتي يلدن لأول مرة يتعرضن للآثار الجانبية غير السارة. يزداد الخطر أيضًا مع النساء ذوات الوزن الزائد، والولادات السريعة، والولادات بمساعدة الملقط.

هناك أربع درجات من التمزق العجان ، تتراوح من تمزق خفيف في بطانة المهبل إلى جروح عميقة تؤثر على العضلة العاصرة الشرجية. لحسن الحظ، فإن التمزقات الأكثر شيوعًا ليست هي الأكثر حدة. هنا هو كل ما تحتاجين لمعرفته حول أنواع التمزقات العجانية.

تمزق العجان من الدرجة الأولى


نظرًا لأنه النوع الأقل شدة من التمزق العجان ، فإن تمزقات الدرجة الأولى سطحية وهي: “التمزق في بطانة المهبل.” على الرغم من أن هذا لا يشمل العضلات، إلا أنه في بعض الأحيان يحتاج إلى القليل من الغرز”. ومع ذلك، في معظم الأوقات، لا توجد غرز مطلوبة، والتعافي بسيط نسبيًا. توقعي ألمًا خفيفًا أثناء الجلوس، والتبرز، والسعال، والعطس، وممارسة الجنس – لكن هذه المضايقات يجب أن تزول خلال أسبوع.

تمزق العجان من الدرجة الثانية


تمزق العجان من الدرجة الثانية الأكثر شيوعًا، يشمل البطانة المهبلية والأنسجة الأعمق (تحت المخاطية) للمهبل. تتطلب هذه الأنواع من التمزق المزيد من الغرز وفترة تعافي أطول قليلاً. كما هو الحال مع التمزق من الدرجة الأولى، يجب أن تتوقعين عدم الراحة عند القيام بأي شيء يؤدي إلى زيادة الضغط النزولي.

تمزق العجان من الدرجة الثالثة


يقول الدكتور روس إن تمزق من الدرجة الثالثة يدخل إلى الطبقات العميقة من المهبل والعضلات التي تشكل العضلة العاصرة الشرجية. “ستحتاج الطبيبة إلى خياطة كل طبقة على حدة، مع إيلاء اهتمام خاص لإغلاق طبقة العضلات التي تدعم العضلة العاصرة.” قد تحتاجين إلى تخدير، وسوف يستغرق الشفاء وقتًا أطول. سيستمر الألم من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، تليها عدة أشهر من عدم الراحة عند ممارسة الجنس أو التبرز.

تمزق العجان من الدرجة الرابعة


يشمل هذا تمزق العميق كل ما سبق ويمتد حتى بطانة المستقيم. يقول الدكتور روس: “هذا إصلاح دقيق وشامل للغاية يتضمن إغلاق طبقات متعددة. لحسن الحظ، فإن هذا أقل أنواع التمزق شيوعًا. عمومًا، تكون تمزقات الدرجة الثالثة والرابعة أكثر شيوعًا عندما يعلق كتف الطفل أو عند استخدام ملقط.” لاحظي أن التمزقات الشديدة يمكن أن تؤدي إلى خلل فيقاع الحوض وتراجعه، بالإضافة إلى مشاكل في التبول والتبرز.

المصدر :  hwaml.net




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.