الخلافات الزوجية أمام أطفالك مفيدة ولكن بشروط

الخلافات الزوجية أمام أطفالك مفيدة ولكن بشروط

من النصائح الشائعة عدم الخلاف مع الزوج أمام الأطفال، ولكن بعض الدراسات تشير إلى أهمية مناقشة الخلافات أمام الأطفال، حيث يمكن أن يتعلم منها الأطفال كيفية التعامل مع المشاكل، وأن الخلافات موجودة حتى بين الزوجين، ولكن الأساس هو كيفية التعامل السليم مع هذه النزاعات. وفيما يلي 3 ضوابط للخلاف مع زوجك أمام أطفالك، حتى تكون هذه النقاشات مفيدة لهم..
 

1- الاحترام غير قابل للتفاوض

الاحترام هو حجر الأساس الصحي لحل النزاعات الزوجية، حتى عندما لا يكون داخلك احترام لرأي زوجك في مشكلة ما، عليكِ أن تظهري الاحترام لشخصه عبر التقدير ومراقبة كلماتك.
 
تذكري أن الهدف من مناقشة الخلافات هو الوصول إلى حلول، لذا يجب أن تتسم محادثاتكما بالاحترام والتعاون، الإنصات والتفهم لا مقاطعة الأحاديث.
 
عندما تتمسكين بالاحترام عند حل نزاع مع زوجك، فأنتِ تضربين مثالاً جيداً لأطفالك في كيفية التعامل مع الآخر وقت الخلاف، وكيفية حل خلافاتهم بطرق فعّالة ومحترمة.
 

2- النهايات ليست مفيدة

لسوء الحظ، الخلافات والغضب مترابطان، لهذا قد يتحوّل نقاشك مع زوجك فجأة إلى غضب متصاعد، وإن لم يكن هناك حل رادع لوقت هذا الغضب، قد يتطور الأمر ويصبح النزاع غير صحي، خاصة مع وجود أطفال.
 
تذكري أن أحد مفاتيح الجدال الناجح هو تجنّب التصعيد، لهذا عندما تكونين في لحظة سلام مع زوجك، تحدثي معه عن التصعيد في الخلافات، وضعي ضوابط لهذا التصعيد، لأنه عند حدوث مناقشة بينكما عن خلاف ما، وعند بداية خروج الأمور عن السيطرة، ستتمكّنان من نزع فتيل الغضب، على سبيل المثال عبر التوقف عن المناقشة وأخذ هدنة لاستعادة الهدوء.
 

3- استبعدي التجاهل

قد يتجاهل بعض الأزواج مشاكلهم تجنّباً للمواجهة، ولكن الأطفال يلاحظون التوتر والاستياء على والديهم، وهذا يعلّمهم الهروب من المشاكل، كما أن تجاهل المشاكل يؤدي إلى تراكمها ويعرّض الزواج للخطر، لهذا عندما تنزعجين من فعل أو سلوك يمارسه زوجك، واجهيه وناقشي معه الأمر للتوصل إلى حل، وهذا يعلّم أطفالك عملياً مواجهة المشاكل ومناقشتها بحكمة وهدوء للوصول إلى الراحة والاستقرار.
 
المصدر : nawa3em.com



مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة