العجان

العجان

ما هو العجان؟

العجان هو مجموعة من العضلات والأربطة المفصلية ..تمتد بين المهبل والشرج.. وتثبت المثانة والرحم..كما تسند محتوى البطن عبر أقفال الحوض كليا..غير أن هذه العضلات والأربطة تسمح بمرور الأوعية والشرايين فضلا عن المسالك البولية والمجارى التناسلية والشرجية.. تبذل العضلات والأربطة المفصلية المذكورة جهدا كبيرا أثناء الحمل والولادة فإذا ما افتقرت لليونة يمكنها أن تتمدد حتى تفقد قوتها كليا آو تتمزق فتكون النتيجة الانسدال آو ما يعرف باسم ( هبوط الأعضاء).. فقد يتعرض العجان للأذى عند دفع الجنين خارجا..لا سيما إذا حدث الدفع قبل التوسع المطلوب لعنق الرحم آو إذا ما دفعت المرأة وهى تشدعضلات العجان وتحبس أنفاسها..ففي هذه الحالة يعاني العجان المشدود قوة الدفع فيضطر للتمدد لذلك من الضروري التعرف على عضلات العجان وتعلم كيفية شدها وإرخائها بمساعدة التنفس.. 

تمارين لتحضير العجان وتعرف بتمارين كيجل :

تصنعي انك تحبسين رغبتك للتبول ومن ثم التبول ..أن مجموع العضلات التي شعرت بها مشدودة في الخلف ومن ثم في الأمام هي (العجان)...في أي لحظة من النهاروفى أي مناسبة سواء كنت جالسة أو واقفة قومي بهذا التمرين 10 مرات على التوالي وكرريه أكثر من مرة يوميا...( يمكن إجرائه من الشهر السادس ماعدا الحوامل الاتى يمنعهن الطبيب من بذل أي مجهود أثناء الحمل).. 
ستتمكنين من خلال إجراء هذا التمرين إلى تجنب عملية شق الفرج أوالعجان لتفادى التمزق عند الدفع.. كما ستحافظين على تماسك مهبلك وهوأمر ضروري لحياة جنسية جيدة...عملية شق العجان...

ما هي عملية شق العجان والخياطة :

يعتقد الأطباء أن عملية شق العجان تساعد على التقليل من مرحلة الدفع أثناء الولادة كما أنها تقلل من فرصة إصابة الجنين بنقص الأوكسجين أثناء الولادة نتيجة طول زمن الدفع للأم سيما أنها تحمي جمجمة المولود ودماغه من الضغط المتولد من عضلات الحوض وعملية شق العجان والخياطة تسمى بالمصطلح الطبي وهي عبارة عن عملية جراحية بسيطة لشق العجان حيث تقوم الطبيبة بشق منطقة الجلد مابين فتحة المهبل وفتحة الشرج ...للسماح بمرور رأس الجنين لحظة الولادة ولمنعه من يسبب تمزقات عشوائية تصل إلى فتحة الشرج وتؤثر على العضلات القابضة أو العاصرة لفتحة الشرج.. والمحافظة على عضلات العجان لمنع هبوطها بعد الولادة وحدوث مشاكل معقدة لها مما يؤدي إلى ضعفها من التي تحتاج إلى عملية شق العجان :

1- في الحالات التي يكون هناك اضطرابات في معدل ضربات قلب الجنين بحيث انه لايستطيع الصمود أو تحمل فترات طويلة من الدفع أثناء الولادة 

2- في حالات احتياج الطبيب إلى مساحة حتى يستطيع استخدام الملقط الجراحي أو آلة الشفط لاستخراج الجنين في بعض الحالات الخاصة كالمولود بالمقعدة أي رأسه لأعلى وحالة انحشار الكتف في الحوض.. 

3- إذا كان حجم الجنين كبير مما تساعده هذه العملية بالمرور بسهولة دون مضاعفات تذكر لام او للمولود ذاته 

4- معظم حالات الولادة الأولى لتجنب حدوث شقوق عشوائية أثناء الولادة

5- حين تكون قطر رأس الطفل كبير..

6- في حال تعرض الطفل للخطر..

7- لتجنب ولادة طويلة ومتعبة..

8- كما تجرى العملية آلياً حين يولد الطفل قبل أوانه كي لا يضطر رأسه إلى الدفع...

ويحدث شق الفرج حين يصبح الرأس واضحا عند الدفع ( علما أن تمدد العجان يفقد هذه المنطقة الإحساس بشكل مؤقت فلا
تعطى الأم المخدر في هذه المرحلة بل لاحقا عند التئام الجرح).. وعملية شق العجان هي عملية هامة لأنها:
تجنب تمزق عضلات العجان.. وتحافظ على قدرة حبس البول والبراز.. كما تحافظ على قوة انقباض الجدار المهبلي وبالتالي على حياة جنسية أفضل.. كيف يتم إجراء هذه العملية الشق.


وتتم بعد وضع أو حقن مخدر موضعي حوالي 10 0.5%.ومن ثم الانتظار لمدة دقيقتين حتى يأخذ المخدر الموضعي تأثيره مع لبس قفازين معقمين ووضعي الطبيب أو القابلة لأصبعيها حتى تستطيع الإحساس برأس المولد وإبعاده عن منطقة القص ... ومن ثم استخدام مقص حاد جدا..ويجب عند عملية القص أن تكون دفعة واحدة ويجب الابتعاد قليلا عن مكان غدة بارثولين...لأنه في حالة إصابتها قد تؤدي إلى جفاف المهبل أو تكوين كيس دهني

ما هي الأنواع الشائعة لشق العجان :

النوع الأول يعرف بMEDIOLATERAL

وهو الخط من المنتصف ثم يأخذ بالميلان إلى الجانب مبتعدا عن فتحة الشرج وهو متبع أكثر في بريطانيا 

النوع الثاني يعرف بMEDLINE

وهو أكثر شيوعا في أمريكا وله مميزات كثيرة منها :

1- فقدان الدم يكون اقل فيها 

2- أسهل من ناحية خياطتها 

3- سرعة التئام الجرح أسرع من الأخرى 

4- تسبب الم بسيط مقارنة بالأخرى في فترة النفاس 

5-تكون نسبة الألم أثناء الجماع فيها اقل من الأخرى إلا أن اكبر عيوبها هو احتمال امتداد الجرح إلى العضلة القابضة أو المتحكمة بفتحة الشرج والخروج وقد تحدث معها شقوق من الدرجة الثالثة أو الرابعة وتحتاج إلى خياطة تحت تأثير المخدر العام في غرفة العمليات كيف تتم عملية خياطة شق العجان بعد الولادة :

بعد مرور المولود والمشيمة من بعده يقوم الطبيب أولا بتعقيم المنطقة مرة أخرى وتبديل قفازيه بأخريين معقمين .. إعطاء المريضة جرعة أخرى من نفس كمية المخدر المذكورة في بداية عملية شق العجان..

يقوم بخياطة طبقات الشق كالتالي : 

من الداخل إلى الخارج بحيث يبدأ من قمة الشق إلى جهة فتحة المهبل حتى يصل إلى الجلد الخارج ويقوم باستخدام نوع من الخيوط القابلة لامتصاص والذوبان مع التئام الجرح دون الحاجة لأزالتها بعد استخدامها حيث أنها لاتسبب حساسية للمريضة أو شد أو التهاب للجرح أو تنفتح الخياطة بعد فترة من استخدامها ..

مضاعفاتها وهي نادرة إلا في حالات الولادة المتعسرة واستخدام الملاقط أو الشفط أيضا نادرة :

فقدان كمية من الدم 

- في حالة حدوث التهاب بسيط دون التهاب الخياطة قد لاتحتاج المريضة إلى مضادات حيوية ويمكنها اخذ مغطس من الماء الدافئ حتى تخف علامات الالتهاب البسيط 

- قي حالة الالتهاب الشديد ولكنه لايمتد إلى الطبقات العميقة من الجرح أي العضلات يجب اخذ مزيج من المضادات الحيوية بإشراف الطبيبة

الم مزمن أثناء الجماع بعد فترة النفاس

-حدوث فتحة مابين المهبل والمستقيم تعرف عادة تحدث نتيجة امتداد الشق إلى المستقيم أو نتيجة حدوث التهاب أو الاثنين معا ..

-سلس في عضلات

اثر الولادة على عضلات العجان:

إذا ما تأذى عجانك أثناء الولادة ستلاحظين مايلى:

سلس البول : وهى حالة تصيب 30% من النساء في فترة النفاس ويلاحظن سيلان في البول عند قيامهن بمجهود او حتى عندما يضحكن او يعطسن..أن هذه الحالة مؤقتة بالنسبة لغالبيتهن ولكن 10% منهن يجب أن يعدن تأهيل عضلات العجان ..إذا ما أردنا التخلص من هذه الحالة.. 
انفتاح الفرج...

شعور بالثقل على مستوى الحوض..

وممكن علاج هذه المشاكل بعد الولادة بإعادة تأهيل منطقة العجان من خلال إجراء التمرين الخاص بها والذي ذكرته من قبل...
العلاقة الزوجية بعد الولادة وعملية شق العجان (بعد النفاس):

العجان، عضلة يجب الاهتمام بها

يسمح العجان بدعم الأعضاء التناسلية الداخلية لدى المرأة. خلال الولادة، يمكن إن يتضرّر هذا العضل. للتخفيف من خطر التسرّب البولي بشكل خاص يجب تعضيله ولذلك، من المهم تحديده جيداً.

كما أي جزء آخر من الجسم، يحتاج العجان إلى التعضيل وتمارين محددة لذلك. مع ذلك، تبقى الصعوبة في واقع أنّ مجموعة العضلات تلك التي تشكل الحوض أقلّ اندماجاً على صعيد الجسم. في جميع الأحوال، لا تعرف الكثير من النساء الكثير عنه إلى حدّ أنّ ثلاث نساء من أربع عندما نسألهنّ التركيز على العجان يقمن بتقليص عضلات… بطنهن. بينما تقع هذه المنطقة في الواقع حول المهبل.

قبل كل شيء، من الضروري إذاً معرفة ما هو العجان ثم ممارسة التمارين المناسبة. هذا يحصل بمساعدة مدلّك طبيّ متخصّص أو قابلة قانونية. إنّ إعادة تأهيل العجان يحصل غالباً ما بعد الولادة، لأن العضل يكون مسترخياً جداً خلال الحمل ويتضرر بشكل خاص خلال الوضع. يمكن لأوقات أخرى من الحياة ان تستلزم إعادة تأهيل العجان: سنّ اليأس عندما ترتخي الأنسجة أو سلس البول الذي يمكن أن يظهر على مرّ السنوات.




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة