فوائد بذور الشيا للحامل: هل تعزز نمو دماغ الجنين ؟

فوائد بذور الشيا للحامل: هل تعزز نمو دماغ الجنين ؟

قد تتساءل بعض السيدات عمّا إذا كان من الآمن تناول بذور الشيا أثناء الحمل، فمن المعروف أن بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية وآمنة، وتوفر العديد من الفوائد الصحية، ويمكن تناولها في الوجبات أو في التحلية، وهي تمتص الماء ليزداد حجمها حتى 10 مرات، وتُعطِي قوامًا يشبه الجيلي، وفي هذا المقال نعدد بعض فوائد بذور الشيا للجنين والحامل، وإن كان لها أضرار على صحتهما، وطرق تناولها والجرعة المسموح بها فتابعينا.

فوائد بذور الشيا للجنين

تمثل بذور الشيا إضافة صحية للنظام الغذائي للحامل، لأنها تفيد صحتها وصحة جنينها باحتوائها على:

الأوميغا-3: وهي أحماض دهنية أساسية يجب أن يأخذها الجسم من الخارج لدعم صحته، وهي تدعم نمو وتطور دماغ الجنين، كما تقلل- بحسب بعض المصادر العلمية- من مخاطر الولادة المبكرة وتساعد الأوميغا-3 الحامل في محاربة الالتهاب في جسم الأم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والاكتئاب.

الكالسيوم: فحوالي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تحتوي على 179 ميليجرام من الكالسيوم، مما يوفر حوالي 18% من احتياج الحامل اليومي له، ويدعم نمو أسنان وعظام الجنين، ويقلل من مخاطر تسمم الحمل.

العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة: التي تقلل مخاطر الإصابة بالسرطان وتحتوي على الزنك، والسيلينيوم، والمنجنيز، الذي يتسبب نقصها في زيادة فرص الإصابة بتسمم الحمل، وتخلف نمو الجنين، ويزيد من فرص إصابة الطفل في المستقبل بأمراض القلب والسكري والإكزيما.

مصدر جيد للبروتين والألياف، اللذان يدعمان الإحساس بالشبع للحامل، إذ إنّ امتصاص البذور للماء، وتضاعف حجمها يشغل حيزًا أكبر فيعزز الشعور بالامتلاء لمدة أطول، كما أن بذور الشيا تساعد في تنظيم سكر الدم وتساعد في تخفيف الإمساك وتزيد مستوى الحديد في الدم وتدعم طاقة الحامل.

وبالفقرة التالية نعرف إن كان هناك أضرارا لبذور الشيا على الحامل وجنينها.

هل هناك أضرار لبذور الشيا على صحة الحامل والجنين ؟

عادةً ما تكون مخاطر بذور الشيا قليلةً، لكن قد تكون هناك مضاعفات لها عند تناولها أكثر من اللازم أو في بعض الحالات، ومن مخاطر بذور الشيا:

الإسهال أو الشعور بعدم الراحة في المعدة، بسبب زيادة تناول الألياف في بذور الشيا عن المطلوب.

تفاعل مع الأدوية، فقد تتداخل مع أدوية السكري، وتقلل مستويات السكر في الدم عن الطبيعي، أو مع الأدوية المميعة للدم كالوارفارين والكومادين.

مخاطر الاختناق، خاصةً في أول مرة تتناولها فيها الحامل، لكنّها مخاطر نادرة قد تحدث عند ابتلاعها كما هي، ثم شرب الماء فتنتفخ ويزداد حجمها في المريء بعدها مباشرةً، لذا يفضل رش البذور على الطعام عند تناول ملعقة كاملة منها أو تناولها بعد نقعها لفترة كافية وزيادة حجمها.

الحساسية منها، وهي ليست شائعة، لكنها قد تحدث للحامل، وتظهر معها أعراض، مثل الطفح الجلدي أو الأرتيكاريا للحامل أو سيلان الدموع من العين.

تمييع الدم وخطر النزف، وقد تقلل ضغط الدم أيضًا.

وبالفقرة التالية نتعرف على طرق تناول بذور الشيا للحامل.

تستخدم بذور الشيا كمكون في العديد من الأطباق المختلفة ويمكن إدراجها في النظام الغذائي للحامل كالآتي:

نقع بذر الشيا في كأس من الماء طول الليل ثم شرب هذا الكأس خلال اليوم التالي.

تناول بذور الشيا كما هي كسناك لكن هذه الطريقة قد لا تناسب البعض.

نثر بذور الشيا داخل السدويتشات المفضلة فلها طعم معتدل لزيادة القيمة الغذائية للساندويتش.

إضافة بذور الشيا للسلطات بحسب الرغبة سواء كانت سلطة خضروات أو فاكهة.

وضع البذور على الشوفان أو حبوب الإفطار

وضع بذور الشيا على الزبادي أو إضافتها للسموذي المحبب.

استخدامها في الصلصات كعامل مثخن لها.

استخدامها في المخبوزات كبديل للبيض.

جرعة بذور الشيا للحامل المسموح بها يوميا :

عادةً يمكن للحامل تناول ملعقة كبيرة إلى ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا يوميًا دون أي مشكلة، بشرط ألّا يتعدى الاستهلاك اليومي لها 28 جرامًا يوميًا، لكن يجب تقليل تناولها في حالة تناول الألياف من مصادر أخرى، حتى لا تسبب الإسهال، وحينها يفضل الاقتصار على ملعقة واحدة كبيرة فقط يوميًا.

وبحسب الجمعية الأمريكية للتغذية فإن بذور الشيا توفر الألياف غير الذائبة التي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء لمدة طويلة وتمنع الإصابة بالإمساك وتحتوي على الدهون الصحية والبروتينات ومضادات الأكسدة وهي مصدر جيد للمعادن مثل:

الكالسيوم.
الحديد.
الزنك.
النحاس.
المنجنيز.
النياسين.
الماغنيسيوم.

المصدر : www.supermama.me




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة