كيف تميزين روائح الإفرازات النسائيّة الجيّدة من السيئة ؟

كيف تميزين روائح الإفرازات النسائيّة الجيّدة من السيئة ؟

تعاني النساء في أغلبهنّ من روائح قويّة تنبعث من إفرازات تحدث في منطقتهنّ التناسليّة. ورغمّ أنّهن يتمتّعن بصحّة جيّدة، إلا أنّ هذه الروائح تبقى قويّة، وبدرجات متفاوتة، وحسب الوقت الذي يتواجدن فيه خلال الشهر. كما أنّ اختلافها قد يدلّ على أمور معيّنة من الأفضل أن تعرفيها عن جسمك. فما هي أسباب هذا الروائح؟ وكيف تميّزين بين رائحة وأخرى، وما الذي تدلّ عليه كلّ رائحة؟ تابعني معنا الآتي:

 رغم كلّ ما تقوله الشركات المتخصّصة في الصحّة النسائية، دائماً ما تنبعث رائحة معيّنة من المنطقة التناسليّة النسائيّة، حتّى إذا كانت هذه المنطقة بصحّة جيّدة. وبطبيعة الحال، يحدث أنّ تنبعث لدى بعض النساء رائحة أقوى من النساء الأخريات. فالتعرّق الشديد، والجماع (عند القذف) بدون استخدام حماية، قد يغيّر بشكل مؤقّت الرائحة التي تنبعث من الأعضاء التناسلية.

وتشير هذه الروائح الطبيعية إلى أنّ العضو التناسلي لدى المرأة بصحّة جيّدة، وأنّ درجة الحموضة في تلك المنطقة متوازنة. ولكن في بعض الأحيان، قد يشير تغيّر الرائحة إلى أنّ هناك مشكلة ما. فالرائحة غير الاعتيادية قد يكون سببها ببساطة نهاية الدورة الشهرية، ولكنْ أيضاً قد يكون السبب من اللبادة الصحّية Tampon، أو من التهاب جرثومي قد يكون خطيراً.

 كيف تعرفين أيّاً من الروائح جيّدة وأيّاً منها سيئة ؟

يتطلّب الأمر معرفة المناطق الحسّاسة الخاصّة بك جيّداً لكي تعرفي جسمك، وأيّاً من الروائح تبدو مختلفة. فالرائحة المختلفة يرافقها عادة أعراض أخرى، مثل الحكّة والإحمرار وأفرازات قويّة ورائحة بول نفّاذة.

 كيف تفسّرين رائحة السمك ؟

إشارة سيئة

الرائحة القويّة النفّاذة السيّئة قد تكون إشارة إلى أكثر نوعين من الإلتهابات المهبلية شيوعاً بين النساء: الالتهاب المهبلي الجرثومي وداء المشعرات Trichomoniasis. والأول غير منقول جنسياً ولكن له علاقة بعدم توازن البيئة النباتية في المهبل، على الرغم من أنّه قد تكون لذلك علاقة بالشريك الجديد. أما داء المشعرات، من ناحية أخرى، فإنّه مرض منقول جنسياً وقابل للعلاج وهو شائع جدّاً وسببه طفيليات مهبليّة. وهذان النواعان من الالتهابات يتميّزان برائحة سيئة قويّة، وغالباً ما يرافقها إفرازات بيضاء أو رماديّة، ومن السهل معالجتهما بمضادّات حيوية يصفها الطبيب.

في بعض الأحيان تظهر هذه الإفرازات نتيجة التهابات فطريّة والطريقة الوحيدة للتفريق بينها هي رائحتها النفاذة.

كيف تفسّرين رائحة المعدن ؟

على الأرجح ليس مشكلة كبيرة

يتكرّر ظهور رائحة المعدن كثيراً وخصوصاً بعد الدورة الشهرية، وإذا كان هناك إتصال مع حيوان منويّ. وهذان العاملان يسبّبان تغيير درجة الحموضة في المهبل، حيث تكون حامضية في الأوقات العادية وقاعدية في الأوقات الأخرى. وهذه الروائح تكون مؤقّتة في العادة، ولكن إذا استمرّ وجودها، وأرفقها إفرازات أو تهيّج في المنطقة الحسّاسة، ينبغي أن تأخذي موعداً مع الطبيب الاختصاصي.

كيف تفسّرين رائحة الخميرة أو الخبز؟

إشارة سيئة

في أغلب الأحيان لا يرافق الإلتهابات الفطريّة أيّة رائحة، ولكن تظهر أعراض أخرى مثل إفرازات بيضاء وكثيفة وحكّة وغيرها. ولكنْ في بعض الأحيان يفرز المهبل رائحة تبدو كرائحة الخبز أو تشبه رائحة الرطوبة. وقد لا يكون ذلك المؤشّر الوحيد على وجود فطريّات، ولكن ربما يساعد على اكتشاف الالتهاب أو الفطريّات الجرثومية الأخرى.

كيف تفسّرين رائحة المسك ؟

على الأرجح ليس مشكلة كبيرة

تكون الرائحة أقوى كثيراً من تلك التي تنبعث من المنطقة التناسليّة، وسببها التعرّق الزائد أو البناطيل الضيّقة جدّاً أو ملابس داخلية مصنوعة من أنسجة صناعية. والبناطيل الضيّقة والملابس الداخلية من الأقمشة الصناعية تمنع الجلد من التنفّس، فتنبعث من هذه المنطقة الحسّاسة تلك الرائحة القوية. ينبغي عليك فقط غسل المنطقة بالماء الصافي، أو باستخدام صابون معتدل وارتداء ملابس داخلية قطنية للتخلّص من تلك الرائحة.

كيف تفسّرين رائحة العفن ؟

إشارة سيئة

إذا انبعثت من جسمك فجأة رائحة عفن قويّة فعليك فوراً زيارة طبيب الأمراض النسائية، فهذه الرائحة ليست إشارة جيّدة وقد تشير إلى وجود لبّادة الحيض داخل المهبل منذ آخر دورة شهريّة لك، وهذا أمر يحدث بأكثر مما قد تتخيّلين.

لا تشعري أبداً بالإحراج عند اضطرارك للتحدّث مع طبيبك أو طبيبتك النسائيّة حول مشاكل المنطقة الحسّاسة، فهما موجودان لمساعدتك وليس الحكم على أسلوب حياتك.

 المصدر : www.aljamila.com




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة