للحامل.. 5 طرق لزيادة طاقتك أثناء الحمل

للحامل.. 5 طرق لزيادة طاقتك أثناء الحمل

من الطبيعي أن تشعري بالتعب والإرهاق عندما تكونين حاملاً، فجسمك يؤدي وظائف إضافية، علاوة على التغيّرات الهائلة التي يتعرّض لها بسبب الحمل، ما يجعل حتى أكثر النساء نشاطاً، تشعر بالتعب الشديد.

طوال فترة حملك، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يعمل جسمك بقوة شديدة، فهو يصنع طفلاً من الألف إلى الياء، بداية من المشيمة، وهي بمثابة شريان الحياة لطفلك، وصولاً لاستكمال جسم الطفل ووظائفه الحيوية في داخلك، وهو الأمر الذي يغيّر مستويات الهرمونات، ويتلاعب بنظام التمثيل الغذائي في جسمك، وبينما تتّجه مستويات السكر في جسمك، والضغط أيضاً للانخفاض، تُصابين بالإرهاق الشديد.

الخبر الجيد هو أنّ هناك طرقاً لتعزيز طاقتك أثناء الحمل، والتي تساعدك للتغلّب على إرهاقه وتعبه، وتعبري هذه المرحلة بسلام مع طفلك المنتظر..

1- ضعي النوم على قائمة أولوياتك

ستحتاجين إلى الكثير من النوم، خاصة خلال المرحلة الأولى من الحمل، حيث لم يكبر حجم بطنك، ولم تداهمك حرقة المعدة للدرجة التي تحرمك من النوم، استمتعي بالكثير من النوم كلّما استطعتِ، غفوة لمدة 15 دقيقة ستكون مفيدة، فقط ضعي النوم على قائمة أولوياتك.

2- لا تتوقفي عن ممارسة الرياضة

في خضم التعب والإرهاق، آخر ما ترغبين فيه هو ممارسة التمارين الرياضية، ولكن تأكدي أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل لن تنتقص من طاقتك، بل بالعكس، حتى مجرد المشي يمكن أن يشعرك بتحسن، ويزيد طاقتك أثناء الحمل.

3- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً

إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمد جسمك بالطاقة، قد يكون من الصعب تناول الطعام بينما تعانين من الغثيان، ولكن عدم تناول الطعام سيزيد الشعور بالغثيان، ويصيبك بحرقة المعدة، كما أنه يزيد من شعورك بالتعب والإرهاق.

احرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على الكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية، والفواكه والخضروات الطازجة التي توفر لكِ الفيتامينات والمعادن والألياف، واللحوم الحمراء.

4- تناولي العديد من الوجبات 

تناول كميات صغيرة من الطعام، لكن على وجبات متعددة، يساعدك على الشعور بالشبع، الأمر الذي يوفر لكِ مستوى ثابت من السكر في الدم، ويحد من الشعور بالتعب والإرهاق.

5- وجبات خفيفة صحية

تناول وجبات خفيفة صحية يمد جسمك بالطاقة على مدار اليوم، ابتعدي عن السكريات والكربوهيدرات المعالجة، وتناولي وجبات خفيفة من البروتين، والأطعمة الغنية بالألياف، والدهون الصحية، مثل: الجبن، التفاح، زبدة الفول السوداني، حفنة من المكسّرات، الزبادي اليوناني بالفواكه.

المصدر : nawa3em.com




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة