لهذه الأسباب تصابين بالصداع في الصباح

لهذه الأسباب تصابين بالصداع في الصباح

​لا يوجد بداية أسوأ لليوم من الاستيقاظ بصداع وألم في الرأس، فتجدين صعوبة فور استيقاظك من النوم في فتح عينيك والنهوض من الفراش وبدء يوم جديد. لكن هل خطر على بالك أن الصداع الصباحي يحاول أن يبلغك برسالة ما؟ قد يكون الصداع الصباحي مجرد وسيلة إنذار أو تنبيه لمشكلة صحية تعانين منها أو عادة خاطئة يمكنك بالتخلص منها. في السطور التالية نخبرك ببعض أسباب الصداع الصباحي.

1. قلة النوم:

إذا لم تحصلي على القدر الكافي من النوم فقد يؤدي هذا لشعورك بألم في الرأس فور الاستيقاظ، حيث يتسبب نقص النوم في أعراض مثل ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم والإجهاد، وكلها عوامل تؤدي إلى الشعور بالصداع، لذلك فإن الإنسان البالغ يحتاج من 6 إلى 8 ساعات من النوم يوميًّا.

2. زيادة ساعات النوم:

العكس صحيح، فالنوم الكثير قد يصيبك كذلك بالصداع، فقد ارتبط النوم لأكثر من 9 ساعات في اليوم بنقص معدل هرمون السيروتونين،​ وهو ما قد يؤثر على تدفق الدم للدماغ ويؤدي للإصابة بالصداع.

3. نقص هرمون الإندروفين:

حيث يكون هذا الهرمون في أقل معدلاته عندما تستيقظين في الصباح، وهو ما يمكن رفعه بممارسة الرياضة، لذلك ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة عند الاستيقاظ من النوم.

4. الشخير:

إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة، فإنك في حاجة لحلها ليس فقط لأنها تزعج من ينام إلى جوارك، ولكن لأنها تخبرك بوجود انسداد في مجرى التنفس الجزئي خلال النوم، ما يؤدي لإعاقة الأكسجين الذي تصل إلى الرأس، وبالتالي الشعور بصداع فور الاستيقاظ، لا تترددي في استشارة طبيب الأنف والأذن حول هذه المشكلة.

5. نقص الكافيين:

إذا كنتِ ممن اعتدن على بدء اليوم بكوب من القهوة أو النسكافيه أو مادة منبهة في ميعاد ثابت وتأخرت يومًا عن تناولهما، فقد تصابين بالصداع نتيجة لاعتياد جسمك عليها. لذلك احرصي على تقليل نسبة الكافيين التي تتناولينها يوميًّا، أما إذا قررت الامتناع عن تناول القهوة تمامًا فافعلي ذلك بالتدريج كي لا تعاني من أعراض انسحابية قوية.

6. الاكتئاب:

يرتبط الاكتئاب بشكل مباشر بانخفاض معدل هرمون السيروتونين وهو ما يسبب الصداع، بالإضافة إلى أنه قد يغير وتيرة نومك، وهو ما يعرضك لنوبات الصداع التي قد تزداد حدتها في الصباح.

7. ضغط الدم المرتفع:

إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم 140/90 (ملم زئبق) أو أعلى فذلك من الأسباب الشائعة للصداع، فإذا كنت تعانين من الصداع المتكرر دون أسباب واضحة فربما تحتاجين لقياس ضغطك للاطمئنان.
 

8. إجهاد العين:

قد يحدث الصداع أيضًا نتيجة لإجهاد العين ووجود مشاكل بالنظر، ربما تحتاجين لإجراء فحص دوري للنظر للتأكد من عدم وجود مشكلة سواء كنت ترتدين نظارة طبية أو عدمه.
 
المصدر : supermama.me



مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة