ما تأثير البروتين والكيراتين والكولاجين على الشعر ؟

ما تأثير البروتين والكيراتين والكولاجين على الشعر ؟

امتلاك شعر مثالي جميل نعمة تتمتع بها المحظوظات من النساء، في حين أن بعضهن الآخر يعشن معاناة يومية مع شعورهن للظهور بإطلالة صحية ومرضية لهن. ولأن مشكلات الشعر متعددة، ما بين الجفاف والتقصف والتساقط وإهلاكه بالعديد من الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية وتعريضه لحرارة المكواة والسيشوار، شاع مؤخرًا بعض كريمات فرد الشعر والعلاجات الخاصة به، مثل الكرياتين والبروتين والكولاجين، في هذا المقال، سنتعرف معًا على الأنواع الثلاثة، ومدى فائدتها الحقيقية للشعر. كريمات فرد الشعر تتنوع كريمات تصفيف الشعر الآن ما بين ثلاثة أنواع، هي الكولاجين والبروتين والكرياتين، في السطور التالية سنتحدث إجمالًا عن أهمية كل منها للشعر والبشرة أيضًا، وحقيقة فوائدها لكل منهما.

كريمات فرد الشعر

تتنوع كريمات تصفيف الشعر الآن ما بين ثلاثة أنواع، هي الكولاجين والبروتين والكرياتين، في السطور التالية سنتحدث إجمالًا عن أهمية كل منها للشعر والبشرة أيضًا، وحقيقة فوائدها لكل منهما.

ما فوائد وأضرار الكيراتين للشعر؟

الكرياتين هو نوع من أنواع البروتينات الطبيعية التي ينتجها الجسم، ويوجد في كل من الشعر والبشرة والأظافر، وهو ضروري لصحتها وحمايتها من العوامل الخارجية المختلفة، ونقصه في الجسم يضر بها، وفي هذه الحالة، يتم اللجوء إلى مكملاته والمنتجات التي يدخل في صناعتها لتعويض هذا النقص.

ونظرًا لهذا الدور دخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر، إذ تم استخراجه من ريش الحيوانات المختلفة وقرونها وصوفها لهذا الغرض، وهو ما يثبت صحة الأقوال المؤكدة لفائدته لكل منهما.

فوائد الكرياتين للشعر

تعمل مادة الكرياتين كهيكل واقٍ لخصلات الشعر ضد العوامل الخارجية المختلفة، مثل الشمس والتلوث والمواد الكيميائية، لذا فإن مستحضراته المختلفة لها فائدة في علاج الشعر الجاف والتالف والباهت، والحفاظ على صحته بشكل عام.

وتعمل مكملات الكرياتين الغذائية أو علاجاته وكريماته المخصصة للشعر على إصلاح الخصلات التالفة منه، نتيجة لتعرضها للحرارة والصبغات، وزيادة طوله وكثافته وترطيبه، وحمايته من الجفاف والتساقط والتشابك والتقصف وفرد تجعداته، للحصول في النهاية على شعر قوي ولامع.

أضرار الكرياتين

على الرغم من هذه الفوائد العديدة للكرياتين على الشعر، فإن احتواءه على مركب الفورمالديهايد (الميثانال) له العديد من الأضرار على الصحة، إذ إنه قد يؤدي إلى حدوث نزيف بالأنف ومشكلات في الجهاز التنفسي وتهيج العين والأنف والإصابة بالسرطان مع الإفراط في استخدامه، نتيجة للتعامل المتكرر مع هذا المركب. لذا يجب الحذر عند استخدامه للمصابات بالحساسية، أو من يواجهن صعوبات في التنفس، وعلى الحامل تجنبه تمامًا.

ما فوائد وأضرار الكولاجين للشعر؟

يعد الكولاجين أحد أكثر البروتينات الطبيعية وفرة في الجسم، وتوجد نسبة كبيرة منه في الشعر والبشرة والأظافر أيضًا، وما يفعله الجسم أنه يقسم الكولاجين إلى مزيج من الأحماض الأمينية، لتستفيد منها أجزاء الجسم المختلفة بحسب احتياجاتها. إذ إنه مهم في تكوين الأربطة والأوتار والجلد والعظام، وهو أيضًا ما يعطي البشرة توهجها ونضارتها، ويمنح الشعر لمعته وصحته.

فوائد الكولاجين للشعر

مع التقدم في العمر، تنخفض النسبة الطبيعية للكولاجين في الجسم، لذا تستدعي الحاجة استخدامه بشكل أو بآخر، إما على هيئة مكملات غذائية أو علاجات ومستحضرات عناية خاصة بالبشرة أو الشعر أو الأظافر في حالة تضررها من نقصه.

وعن فوائده، أثبت العديد من الأبحاث العلمية أن الكولاجين يزيد بروتينات بناء الشعر في الجسم، وهو ما يفيد في منع تساقط الشعر وزيادة نموه وطوله وكثافته، وتجديد مسام فروة الرأس وعلاج انسدادها، وعلاج الشعر التالف نتيجة للتدخين وتناول الكحول والإجهاد والخيارات الغذائية الخاطئة والملوثات الهوائية، وتأخير ظهور الشعر الأبيض عن طريق زيادة صبغة الميلانين الطبيعية في الشعر، بالإضافة إلى علاج هيشان الشعر وجفافه وترطيبه بشكل فعّال.

أضرار الكولاجين

الآثار الجانبية للكولاجين ليست كبيرة، إذ إنها يمكن أن تصيب فقط من لديهن مشكلات في الجهاز الهضمي، ممن يعانين بالتحديد من حساسية من المأكولات البحرية، وذلك لمن يتناولنه على هيئة مكملات غذائية، أما بالنسبة للكريمات والعلاجات التي تحتوي عليه، فقد تضر قليلًا صاحبات فروة الرأس الحساسة.

ما فوائد وأضرار بروتين الشعر؟

البروتين كالكرياتين والكولاجين بالضبط، عنصر طبيعي موجود بالبشرة والشعر والأظافر، وبنقصه في الجسم ومع التعرض للعوامل الخارجية المضرة كالأتربة والحرارة الشديدة والنظام الغذائي غير الصحي، تلح الحاجة لتعويضه بالمكملات الغذائية أو العلاجات والكريمات التي يدخل في تكوينها.

فوائد البروتين للشعر

يساعد البروتين على فرد تموجات الشعر وتنعيم خصلاته وترطيبها، بالإضافة إلى أنه يزيل الخلايا الميتة بفروة الرأس، ويكثف الشعر ويقوي بصيلاته، ويحميه من أضرار المواد الكيميائية والعوامل الخارجية المختلفة، ويؤخر الشيب ويحافظ على لونه ولمعته، ويقلل مسامية الشعر فيعيق امتصاص الألوان والمواد الضارة الموجودة بالصبغات.

أضرار البروتين

للبروتين أيضًا آثاره الجانبية، فبالنسبة لمن يخضعن لعلاج شعورهن بالبروتين في صالونات التجميل، فإنه عادة ما تستخدم درجة حرارة عالية لفرده، وهو ما قد يؤدي إلى تلف أنسجة شعورهن، ويؤدي إلى جفافها. أما في حالة استخدام الكريمات والمستحضرات التي تحتوي عليه، فإنها قد تؤدي مع الإفراط فيها إلى تساقط الشعر وإضعاف جذوره نتيجة لخلطه بمواد كيميائية قاسية أخرى.

منتجات البروتين وعلاجاته قد تتسبب أيضًا في إصابة المرأة بالحساسية والتهاب الجلد والحكة والإكزيما، بسبب المواد الكيميائية التي تحتوي عليها، وقد يتسبب مركب الفورمالديهايد الموجود فيه ويساعد على فرد الشعر إلى تهيج العين والحلق، والإصابة بالسرطان مع الإفراط في استخدامه.

source : supermama.me




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة