ما مخزون البويضات في سن الأربعين؟

ما مخزون البويضات في سن الأربعين؟

من المعروف جيدًا أن فرص المرأة في الحمل تبدأ في الانخفاض مع تقدم العمر، للمقارنة، فإن امرأة تبلغ من العمر 30 عامًا لديها فرصة نحو 20٪ للحمل كل شهر، بينما في سن الأربعين، تكون فرصة تلك المرأة نفسها أقل من 5٪ كما أن احتمال الإجهاض وتحديات الخصوبة الأخرى تكون مرتفعة للغاية، لذلك، حين تصل المرأة إلى سن الأربعين، دومًا ما تكون قلقة بشأن فرصها في الحمل، وتهتم النساء في هذه السن بمعرفة مخزون البويضات وجودتها لديهن لارتباط ذلك بالخصوبة، وللاطمئنان على إمكانية حدوث الحمل، في هذا المقال نعرفك بمخزون البويضات في سن الأربعين، وكذلك أعراض انقطاع الدورة الشهرية.

مخزون البويضات في سن الأربعين : 

يُستخدم مصطلح "مخزون البويضات" لوصف قدرة المبيضين على توفير خلايا البويضات القادرة على الإخصاب والتي ستؤدي إلى حمل صحي وناجح، تولد الأنثى ولديها مليون إلى مليوني بويضة، ويتناقص هذا العدد مع تقدم العمر، ومع ذلك يختلف مخزون البويضات من امرأة لأخرى.

معرفة مخزون البويضات من الأمور التي تشغل بال النساء، حين يخططن لحدوث الحمل، خاصة إذا كن في مرحلة عمرية متقدمة، وبالفعل، الحمل بشكل طبيعي بعد سن الأربعين ليس سهلًا كالحمل في سن 25 أو حتى 35 عامًا، ومع ذلك يمكن أن يحدث، ولكنه يصبح أكثر صعوبة، بسبب انخفاض عدد البيض وجودته، مع اقتراب النساء من سن اليأس (انقطاع الدورة الشهرية)، تبدأ جودة البويضات وعدد البويضات المتبقية الانخفاض بشكل طبيعي، مما يقلل فرص الحمل.

الأطباء لديهم طريقة لقياس مخزون البويضات، بإجراء اختبار للخصوبة، يسمى بـ"فحص مخزون المبيض"، يساعد هذا الاختبار على تحديد جودة البويضات المتاحة للإباضة وكميتها، ويجري هذا الاختبار، النساء اللاتي قد يكنّ معرضات لنفاد البويضات، بما في ذلك النساء الأكبر من 35 سنة.

عدد البويضات : 

في نحو سن 35-37، يأخذ احتياطي البيض منحنى هبوط حادًا، بينما في سن الأربعين، يكون احتياطي المبيض منخفضًا إلى حد كبير، ويستمر في التناقص حتى انقطاع الدورة الشهرية بين سن 45-55. معظم النساء لديهن قرابة 5000 بيضة من مخزون البويضات في مرحلة الأربعينات، يمكن أن يقل هذا العدد بشكل أكبر من خلال عوامل أخرى كالتهاب بطانة الرحم، وجراحة المبيض السابقة، وعدوى الحوض، والعلاج الكيميائي/الإشعاعي، والتدخين، واضطرابات المناعة الذاتية، بالمقارنة، يقترب مخزون البويضات في المرحلة العمرية 25 عامًا، إلى 100000 بيضة. في حين أن عدد البيض يختلف بشكل كبير من امرأة إلى أخرى، فإن انخفاض جودة البويضات أمر مؤكد حدوثه لدى النساء مع تقدمهن في العمر.

جودة البويضات : 

لا توجد طريقة لاختبار جودة البويضة بخلاف تخصيب البويضة فعليًا، لا يمكننا إجراء فحص الدم أو إجراء فحص بالموجات الصوتية لتحديد ما إذا كانت لديك بويضات جيدة وطبيعية، وترتبط الخصوبة مباشرة بجودة البويضات، لذلك عندما تصل النساء إلى الأربعينات من العمر، تقل نسبة البويضات التي تعمل بشكل طبيعي، ومن ثم تقل فرص حدوث الحمل.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين :

مع تقدمك في السن، يمر جسمك بمرحلة انتقالية، ينتج المبيضان كميات أقل من هرموني الإستروجين والبروجسترون، دون هذه الهرمونات تصبح دورتك الشهرية غير منتظمة وتتوقف في النهاية، بمجرد أن تتوقف الدورة الشهرية عن النزول لمدة 12 شهرًا، فهذا يعني رسميًا وصول المرأة إلى ما يعرف بـ"سن اليأس".

من طرق التنبؤ بموعد انقطاع الدورة الشهرية، أن تسألي والدتك، من المعتاد أن تبدأ النساء سن اليأس في نفس عمر أمهاتهن تقريبًا، نحو 5% من النساء يدخلن سن اليأس المبكر، ويعانين من أعراض انقطاع الدورة الشهرية، حين تتراوح أعمارهن بين 40 و45 سنة، وتشمل الأعراض :

عدم نزول الدورة الشهرية لثلات دورات متتالية.

نزول الدورة الشهرية ولكن أثقل أو أخف من المعتاد.

مشكلات في النوم.

زيادة الوزن.

الهبات الساخنة.

جفاف المهبل.

المصدر : www.supermama.me

 




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة