4 سلوكيات خاطئة تفعلينها تسبب الغيرة بين أطفالك

4 سلوكيات خاطئة تفعلينها تسبب الغيرة بين أطفالك

عادة ما يختبر غالبية الأطفال مشاعر الغيرة للمرة الأولى مع إخوانهم أو أخواتهم، وهو أمر يستقبله كثير من الآباء والأمهات بغضب كبير يدفعهم لتأنيب ضمير صغارهم على أمل أن يتخلصوا من هذه المشاعر السلبية، ولكنهم في واقع الأمر يجهلون أهمية هذه المشاعر في بناء شخصية الطفل وذكائه الاجتماعي، وإعداده للعلاقات المستقبلية مع الآخرين.

ففي معظم البيوت، تبدأ قصة هذه المشاعر مع ولادة الطفل الثاني لأن الأخ الأكبر يظن أن وصول طفل جديد للأسرة سيفقده علاقته الخاصة والاستثنائية مع الأبوين، فيما يظن بعضهم أنه تم استبداله، أو تجاهله، أو إغفاله، وأنه لن يكون لديه فرصة للتفرد بأي شيء مجددًا، وهنا تنشأ الغيرة من المولود الجديد الذي بات يحظى بكل الاهتمام.

وتقول الطبيبة النفسية أورور لومينج لمجلة "ماري كلار" الفرنسية إن الآباء والأمهات ينبغي أن يعوا جيدًا أن الغيرة بين الأبناء هي شعور طبيعي يجب عدم تهويله، لأنها تحمل جوانب إيجابية، خاصة أن كل ما يدور بين الأشقاء يعمل على بناء شخصياتهم ويحدد شكل علاقاتهم معًا ومع الآخرين.

 وتشير لومينج إلى أهمية أن يدعم الوالدان الطفل عند شعوره بالغيرة من أخيه وأن يستمعا له جيدًا، وأن يتجنبا أن يشعروه بالظلم أو الدونية، ليضمنا تطوير العلاقاتاقرئ الأخوية بشكل صحيح ومرور هذه المرحلة المهمة بأمان.

وحتى يتمكن الوالدان من التعامل بشكل صحيح مع مشاعر الغيرة التي تنشأ بين أبنائهم ينبغي عليهما أولًا تجنب بعض السلوكيات الخاطئة التي تشعل الغيرة فيما بينهم ..

أسباب الغيرة بين الأبناء:

  1. التدليل الزائد للطفل
    حينما يعتاد الوالدان على تدليل الابن بشكل زائد عن الحد فإنه يتسرب لديه شعور بأنه طفل لا مثيل له، لهذا فإنه مع قدوم المولود الجديد يكون لديه شعور بعدم الأمان وهو أمر قد يجعله يعاني من الاكتئاب إذا لم يحصل على ما يريد، بالإضافة إلى الشعور بالدونية عندما يكبر.

  2. السيطرة والحماية الزائدة للطفل
    إن الإفراط في حماية الطفل ثم إعطائه فجأة مساحة واسعة للتحرك والانطلاق تحوله إلى شخصية خجولة ومحافظة، كذلك فإن سيطرة الأبوين الكاملة على الطفل مع وضع لوائح وقواعد صارمة له دون تفسيرها تفقده ثقته بنفسه وتشعره بإنه أقل جدارة من أشقائه وهو ما يدفعه للغيرة منهم.

  3. المقارنة بين الأبناء
    يقع بعض الآباء والأمهات في فخ المقارنة بين أبنائهم من خلال إعطائهم أنشطة مماثلة ومقارنة نتائجهم، دون أن يأخذوا في اعتبارهم أن أحدهم أكثر موهبة من الآخر وهو ما يؤدي إلى نتائج سلبية عديدة مثل: إشعال نار الغيرة والمنافسة فيما بينهم، بالإضافة إلى انعدام ثقتهم بأنفسهم.

  4. الاهتمام بالطفل بناء على ترتيب ولادته
    أحيانًا يمنح الوالدان المزيد من الاهتمام لأحد الأطفال بناء على ترتيب ميلاده، فعلى سبيل المثال يهتم بعض الآباء والأمهات بالطفل الأول وقد يفضلونه عن سائر الأبناء، بينما يعتني بعض الآباء والأمهات بالطفل الأصغر، لأنه يحتاج للمزيد من الرعاية والاهتمام من وجهة نظرهم، وهو ما يدفع الأبناء للغيرة من بعضهم بعضًا.

    بعد ذلك، تأتي المرحلة الثانية التي تتحدث عن الخطوات التي يمكن اتباعها للتعامل بشكل صحيح مع الغيرة بين الأبناء.

خطوات لعلاج الغيرة بين الأبناء:

  1. تحويل الغيرة إلى طاقة إيجابية
    يمكن للآباء والأمهات أن يوجهوا طاقة الطفل الذي يشعر بالغيرة من أشقائه نحو إنجاز أهداف إيجابية، فإذا كان الطفل يغار من أخيه، لأنه يحصل على درجات علمية أعلى، فيمكنهم تحفيزه لاستذكار دروسه بشكل أفضل لتحويل تركيزه نحو الاتجاه الصحيح.
     
  2. الاستماع للأبناء والحديث معهم
    يجب أن يجلس الأبوان مع الطفل الذي يشعر بالغيرة من أخيه، ويستمعوا له جيدًا بهدف معرفة الأسباب التي تقف وراء هذه المشاعر وإذا ما كان هذا الطفل لديه قلق من شيء بعينه، كما ينبغي على الآباء والأمهات أن يحاولوا قضاء وقت مميز مع الابن الغيور وحده ليشرحوا له من خلال القصص الكلاسيكية والأمثلة الحياتية أهمية أن يحمل للآخرين مشاعر إيجابية.
     
  3. تعليم الطفل أهمية المشاركة
    يجب أن يعوّد الوالدان أطفالهم المشاركة ويعلموهم أهميتها وأهمية الاهتمام بالآخرين من خلال منحهم مزيد من الحب والرعاية والاهتمام، لأن هذه السلوكيات ستمنحهم الشعور بالأمان وستجعلهم يستمتعون بصحبة الآخرين سواء كانوا أشقائهم أو أصدقائهم.
     
  4. التركيز على نقاط القوة التي يمتلكها كل طفل
    من المهم أن يتفهم الأبوان احتياج كل طفل من أطفالهم إلى معرفة نقاط قوته التي يتمتع بها منهم، لأن هذا يعزز من احترامه لذاته، وبالتالي سيخفض أي شعور بالغيرة تجاه الآخرين.

وهكذا سيمكن للآباء والأمهات التغلب على مشكلة الغيرة بين الأبناء بتجنب بعض السلوكيات الخاطئة واتباع بعض الأساليب المفيدة للحد من الغيرة بين الأطفال.

 

 المصدر : supermama.me




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة