4 عادات يومية قد تؤدي للإصابة بالسرطان

4 عادات يومية قد تؤدي للإصابة بالسرطان

هناك عادات لا خلاف على آثارها السلبية على صحتنا ونعرفها جميعًا ونسعى دومًا لتجنبها، ومن بين هذه العادات التدخين وتناول الوجبات السريعة وما إلى ذلك. لكن هناك الكثير من العادات التي يتضمنها نظام حياتنا اليومي ولا نعرف مدى تأثيرها السلبي على صحتنا، حتى إن مثل هذه العادات قد تؤدي في بعض الأحيان للإصابة بالكثير من الأمراض ومن بينها السرطان، المرض الذي نخشاه جميعًا. تعرفي على هذه العادات في السطور التالية.

1. الجلوس لفترات طويلة:

ربما تبدو الجملة غريبة عليكِ، فأنت أم والأم لا ترتاح أبدًا. فالجلوس لفترة طويلة - إن حدث - سيكون حقك الطبيعي بعد يومك المزدحم. لكن فكري بالأمر، إذا كنتِ تعملين بوظيفة مكتبية، فأنت مضطرة للجلوس لمدة 8 ساعات متتالية وربما أكثر، فضلًا عن القيادة أو الجلوس أمام التلفزيون أو إنهاء المهام الأخرى التي تتطلب الجلوس.

صحيح نردد جميعًا أن لا وقت لشيء، لكن لجسمكِ عليكِ حق، لذلك فمن الضروري ممارسة بعض التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل على مدار 3 أو 4 أيام بالأسبوع. وإذا صعب عليكِ ممارسة التمارين الرياضية كالكاريدو والمقاومة وغيرها، يمكنك ببساطة تخصيص نصف ساعة من اليوم للسير قليلًا ولمسافة تستطيعين إنهاءها.

وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يمارسون نشاطًا رياضيًّا أقل عرضة للإصابة بالسرطان، وخصوصًا سرطان القولون، مقارنةً بالذين لا يمارسون أي نشاط رياضي على الإطلاق.

2. ملاصقة الهاتف المحمول:

لا شك أن الهواتف المحمولة صارت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا نضعها على السرير بجانبنا أو نضعها في جيوبنا، وخصوصًا الجيب القريب من منطقة الصدر. حتى إذا كنتِ لا تستخدمين الهاتف المحمول فإنه يصدر إشعاعات قد تضر بجسمك.

لذا احرصي على أن يكون الهاتف بعيد عنكِ سواء عند النوم أو وضعه في حقيبتك أو جراب منفصل إذا كنتِ بالخارج، ويُنصح كذلك بإغلاق الموبايل وقت النوم أو الأوقات التي لا تحتاجين الهاتف المحمول بها.

3. العمل في أثناء الليل:

الكثيرات منا قد تضطر إلى العمل خلال فترة الليل، ثم خلال المناوبات الليلية أو حالات العمل
بالقطعة من المنزل على سبيل المثال. لكن هناك بعد الدراسات التي تؤكد أن العمل في أثناء فترة الليل
يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، ويعتقد الخبراء أن إعاقة هرمون الميلاتونين الذي عادة ما يُفرز عند النوم في أثناء الليل هو ما يزيد خطر الإصابة السرطان.

4. الإفراط في تناول المشروبات السكرية:

المشروبات السكرية جزء أساسي من نظامنا الغذائي خصوصًا في فصل الصيف، فنظن أننا لا نستطيع العيش دون المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة وما إلى ذلك، إلا أن هذه المشروبات لها تأثير الوجبات الدهنية أو السكرية نفسه، إذ إنها ترفع معدلات السكر والأنسولين بالدم إلى مستويات عالية، وهو ما يخلق البيئة المثالية لنمو الخلايا السرطانية خصوصًا في منطقة البطن والرحم.

ويذكر أيضًا أن مثل هذه المشروبات من أهم مسببات السمنة والبدانة، والذي تعد بدورها من أهم العوامل المسببة للسرطان في مختلف أجزاء الجسم.

احرصي إذًا على إعداد هذه المشروبات بالمنزل باستخدام معدلات معقولة من السكر. واحرصي دومًا على تناول هذه المشروبات بكميات قليلة، وتقليل معدلات السكر في المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة وما إلى ذلك، وربما يمكنكِ الاستغناء عن السكر تمامًا تدريجيًّا فيما بعد.

المصدر :supermama.me




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة