8 طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

8 طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

ولكي تتم الولادة بسهولة ويُسر دون اللجوء إلى الطلق الصناعي يمكنك استخدام بعض الوسائل الطبيعية لتحفيز الطلق الطبيعي واستدعاء الولادة بسهولة إذا تجاوزتِ الأسبوع الأربعين. في هذا المقال، تقدم لكِ "سوبرماما" مجموعة من الوسائل الطبيعية لتحفيز الطلق وتسهيل الولادة.

لماذا تتأخر الولادة والطلق؟

1. العلاقة الحميمة:

العلاقة الحميمة من أقوى الطرق الطبيعية لتحفيز الطلق ومساعدة الجنين في اتخاذ وضعية مناسبة للولادة الطبيعية، عند الوصول للنشوة يفرز الجسم نسبًا كبيرة من هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على زيادة الانقباضات في الرحم، وبشكلٍ عام فإن ممارسة العلاقة الحميمة في الشهور الأخيرةوطوال فترة الحمل آمنة تمامًا، الحالة الوحيدة التي لا يُفضّل فيها ممارسة العلاقة الحميمة هي حالة نزول الماء لأن العلاقة وقتها يمكن أن تزيد من خطر إصابة الجنين بالعدوى.

2. الرياضة:

الإسكوات وصعود الدرج (السلم) وتمارين الكارديو كلها مناسبة ومهمة لتحفيز الطلق، كل التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب وتدفق الدم في أجزاء الجسم المختلفة تساعد في تحفيز الطلق وزيادة انقباضات الرحم.

تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

3. تحفيز الحلمات:

تحفيز الحلمات بطرق مختلفة من الوسائل السريعة لإطلاق هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد في زيادة انقباضات الرحم وتسريع الولادة الطبيعية، لذا لا يُنصح باستخدام هذه الطريقة إلا بعد إتمام الشهر التاسع لأنها فعّالة في أغلب الأوقات والحالات، ويمكنك استخدام إحدى هذه الطرق في تحفيز الحلمات:

  • مرري أصابعك في حركة دائرية لطيفة على كل حلمة لمدة 5 دقائق مع التبديل مع الثدي الآخر، ثم خذي استراحة 15 دقيقة وأعيدي الأمر مرات عديدة.
  • استعيني بزوجك في أثناء العلاقة الحميمة، فبالإضافة إلى أنها طريقة مثيرة في العلاقة فهي أيضًا تساعدك في تحفيز الطلق واستدعاء الولادة الطبيعية.
  • استخدمي مضخة الثدي وهي الطريقة الأفضل والأكثر فاعلية بين الطرق الثلاث، لكن بعض النساء تجدها مؤلمة قليلًا، يمكنك تجربتها وقرري بعدها.

7 طرق طبيعية لتوسيع الرحم قبل الولادة

4. الأطعمة الحارة أو الحريفة:

الأطعمة التي تحفز الطلق مثل الأطعمة الغنية بالتوابل، التي تحتوي على ريحان أو زنجبيل طازجوالأطعمة الحارة، كلها تساعد في زيادة حركة الأمعاء التي يمكنها التأثير مباشرةً في حركة الرحم وحدوث انقباضات وبذلك تسريع الطلق.

ما الأطعمة التي يجب تناولها خلال الطلق؟

5. الرقص:

من الطرق الممتعة لتحفيز الطلق الرقص الشرقي أو التانجو أو الزومبا وغيرها من أنواع الرقص التي تساعد في تحريك عضلات الجسم بالكامل وتزيد من معدل ضربات القلب، يمكن استبدال الرياضة بالرقص فهو من الطرق الفعّالة في تحفيز الطلق ومساعدة الجنين على اتخاذ وضعية الولادة.

6. قيادة السيارة:

يحذر الأطباء من قيادة السيارة في الشهور الأولى، حتى تتجنبي خطر الإجهاض، لكنهم ينصحون بها في الشهر الأخير على وجه التحديد لتحفيز الرحم وزيادة الانقباضات.

نصائح هامة لقيادة السيارة أثناء الحمل

7. المساج:

استرخاء العضلات والتخلص من التوتر يرسل إشارة للجسم بإمكانية البدء في العمل والاستعداد للولادة، فالتوتر والضغط العصبي لا يفيد أبدًا في الولادة الطبيعية وتحفيز الطلق، يمكنك الحصول على مساج كاملة في المنزل بأيدي متخصص أو طلب جلسة مساج من زوجك أو أحد المقربين لكِ، المهم هو أن تتوافر لديه المعلومات عن أماكن التوتر في الجسم وكيف يمكن التخلص منها.

8. الحمام الدافئ:

الماء الدافئ كذلك يساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد والتوتر، وهو طريقة من طرق تحفيز الطلق الطبيعية.

المصدر :supermama.me




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.