الأسبوع السادس

الأسبوع السادس

تطور الجنين هذا اﻷسبوع :

يحدث فيه نمو سريع ويبدأ قلب الجنين في ضخ الدم، وتبدأ ملامح وجه الطفل الأساسية في الظهور، ويصبح جسم الجنين على شكل حرف «c»، وتظهر براعم صغيرة، التي ستصبح قريباً الذراعين والساقين.

أنت في هذا الأسبوع :

العلاقة الزوجية

مرة أخرى تؤثر الهرمونات التي يتم إفرازها أثناء الحمل على رغبتك في العلاقة الزوجية سواء بمزيد من الرغبة أو بالعزوف عنها. أيا كان شعورك، تحدثي مع زوجك واشرحي له، من المهم أن يعرف أن هذا مرتبط بالحمل وليس رفضا منك له.

الذهاب إلى الحمام.. كثيرا

أثناء الحمل، ستجدين الفرص الكثيرة لتتعرفي على حمامك أكثر وأكثر. ففي خلال أول ثلاثة شهور وآخر ثلاثة شهور من الحمل سوف تحتاجين للتبول كثيرا.، نهارا وليلا، وفي أي وقت. ولكن ، لماذا يحدث هذا الأمر؟

حتى والجنين في حجم حبة البازلاء، فإن رحمك يكبر ولم يدخل بعد في تجويف البطن وبالتالي يضغط على المثانة. هناك أيضا الكليتين اللتان تجدان الكثير من العمل الزائد مع وزيادة تدفق الدم.

لا تفكري في التقليل من تناول الماء والسوائل لتجنب كثرة الذهاب إلى الحمام، على العكس هذه فكرة سيئة تماما فجسدك يحتاج إلى الماء. ولا تحاولي أن تحبسي البول، حتى لا تصابي بمشكلة في المسالك البولية. ما يمكنك أن تفعليه هو التقليل من الكافيين (وهو ما يجب أن تقللي منه أصلا أثناء الحمل) والتخطيط لعدم البقاء في مكان بلا حمام لفترة طويلة.

زيادة دقات القلب وتدفق الدم

شعورك بضيق في التنفس أثناء الحمل متوقع، نتيجة زيادة تدفق الدم واحتياجه لمزيد من الأكسجين. فحجم الدم يزيد بمقدار 40 إلى 50 ٪ خلال فترة الحمل وذلك من أجل توفير الدم للجنين والرحم. وهذا يعني العديد من الأمور منها ضيق التنفس مع أي مجهود بسيط وكذلك زيادة معدل دقات القلب وكذلك نزيف اللثة كلما غسلتِ أسنانك




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة