متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

فور معرفتك بخبر الحمل السعيد تبدئين في التشوق لمعرفة جنس مولودك القادم، وعلى الرغم من أن جنس الجنين يُحدد منذ اللحظة الأولى لعملية الإخصاب والتقاء الحيوان المنوي بالبويضة بالإضافة لجميع صفاته وجيناته الورثية، إلا أن معرفة جنس المولود بشكل واضح وصحيح لا تتم عبر جهاز السونار إلا ببلوغك الأسبوع الـ20 تقريبًا من الحمل

متى يظهر نوع الجنين الذكر؟

يُشاع أن الأجنة الذكور يمكن التعرف على أنواعهم مبكرًا عن الإناث، نظرًا إلى وضوح الأعضاء التناسلية الذكورية بشكل لا يسمح بالشك أو الاختلاف من قبل الطبيب، ومع ذلك ربما يخدعك جنينك بوضعيته أو بوضعية الحبل السري بين قدميه.

في الثلث الأول من الحمل وحتى نهاية الشهر الثالث تتكون الأعضاء التناسلية للجنين سواء كان ذكرًا أو أنثى، وتكون في الحالتين بارزة خارج الجسم، لذلك أحيانًا ما يقول الطبيب إن المولود ذكر ثم يتضح لاحقًا أنه أنثى والعكس، وذلك عند الكشف المبكر جدًا بالموجات فوق الصوتية، لذلك عادة ينتظر الأطباء لنهاية الشهر الرابع من الحمل حتى تأخذ أعضاء الجنين وضعها الطبيعي، فإذا كان ذكرًا سيبدأ القضيب بالبروز خارج الجسم وتتشكل الخصيتان، وإذا كانت أنثى ستبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو مثل المبيض والرحم والشفرتين، ويختفي البروز المصاحب للأعضاء التناسلية والذي كان يظهر بوضوح في الثلث الأول من الحمل.

متى يكتمل نمو الأعضاء التناسلية للجنين الذكر؟

إذا كان الجنين ذكرًا، تبدأ الأعضاء التناسلية الذكورية في التشكل عند الأسبوع التاسع من ومع ذلك كما ذكرنا سابقًا، فإن القضيب والبظر لدى الإناث يكونان في الواقع الحجم والشكل نفسه حتى بلوغ الأسبوع 14 من الحمل.

مع بلوغك الأسبوع 15 : 16 تتكون أعضاء جنينك الذكر بسرعة ووضوح أكثر من الإناث، ومع بلوغك الأسبوع 26 من الحمل تبدأ الخصيتان بالنزول ويبدأ العضو التناسلي الذكري بالنمو في الحجم حتى الولادة.

يمكنكِ مع الخضوع للسونار في الأسبوع 18 من الحمل التعرف على نوع الجنين الذكر بوضوح إذا كان يأخذ وضعية مناسبة لرؤية الأعضاء التناسلية.

مع تطور التكنولوجيا وظهور أجهزة سونار حديثة، ظهر جهاز الفحص بالموجات الصوتية رباعي الأبعاد، والذي يمكن من خلاله التعرف على نوع الجنين عند نهاية الشهر الثالث، ويكون أكثر دقة من جهاز السونار العادي.

يجب على الأم أن تعلم أنه قد يكون هناك احتمال للخطأ في تحديد نوع جنينها إذا جرى الكشف عنه في وقت مبكر، نتيجة عدم اكتمال الأعضاء التناسلية أو بسبب وضعية الحبل السري، أو اتخاذ الجنين وضعًا لا يسمح برؤية واضحة، لذا ينصح بعدم الضغط على الطبيب والتعجل في الكشف عن نوع الجنين قبل الوقت المناسب، للحصول على نتيجة دقيقة.

يجب على الطبيب عدم الإفصاح عن نوع الجنين إلا إذا كان متأكدًا منه، حتى لا تشعر الأم بالإحباط إذا كانت نتتظر نتيجة معينة، أو تكتشف بعد ذلك أن الجنين أنثى مثلًا بينما كانت نتتظر ذكرًا، أو العكس، فتفقد الثقة في طبيبها.

 

المصدر : supermama.me




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة