علاج الكدمات عند الطفل

علاج الكدمات عند الطفل

يتعرض جميع الأطفال للسقوط والكدمات باستمرار، لذا سنتعلم كيف يمكن التعامل مع الطفل في حال سقوطه على الأرض، أو اصطدامه بجسم صلب؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل، وعلاج سلوك الأطفال قائلا: في حال الكدمات البسيطة، والتي من الممكن أن تصاحب أو تتسبب في جروح، يتم وضع كريم بتادين مطهر على الجرح، أما في حال عدم وجود جروح نكتفي بوضع كريم مضاد للكدمات،

مع ملاحظة حالة الطفل العامة، وفي حالة عدم قدرته على تحريك المكان المصاب، أو استمراره في البكاء لفترة طويلة وبدون توقف، هنا يجب عرضه على طبيب العظام لعمل أشعة، والتأكد من سلامة العظام، ومعرفة مدى الضرر الذى وقع عليه.

وهذا في حالة إصابة أعضاء مثل اليدين أو القدمين، أما في حالة كانت الكدمة في منطقة الرأس، سواء كانت نتيجة اصطدام الطفل بمكان صلب أو سقوطه من مكان مرتفع، يجب هنا ملاحظة بعض الأعراض المهمة مثل حدوث قيء أو فقدان للوعى، سواء بشكل كامل أو بسيط، وفي حالة حدوث أى من هذه الأعراض يجب التوجه فورا إلى المستشفي للتأكد من عدم حدوث ارتجاج بالمخ، أو شرخ بعظام الجمجمة، أما في حالة عدم حدوث أى من هذه الأعراض، فنكتفي فقط بوضع كيس يحتوى على القليل من الثلج مكان الإصابة، ثم بعد ذلك نضع كريما أو مرهما مضادا للكدمات.

لا تعتبر معظم الكدمات ضارة وتشفي تلقائياً في غضون أسبوع إلى 10 أيام. للمساعدة على شفاء كدمات طفلك، توجد بعض العلاجات التي يمكنك تجريبها:

- في حال تورمت كدمة طفلك، ضعي عليها كيساً من الثلج لمدة 15 دقيقة مرات عدة في اليوم خلال الساعات 48 الأولى. يمكنك استخدام كيس البازيلاء المجمدة بعد إذابته جزئياً ما لم يتوفر كيس الثلج في متناول يدك. واحرصي على لف الكيس بقطعة قماش أولاً لتجنب تعريض بشرة طفلك للأذى بسبب البرودة.

- قد تجدين أيضاً أن علاجات الطب التجانسي تساعد على تخفيف الانتفاخ. جربي كريم زهرة العطاس (أرنيكا) من الصيدلية أو استشيري طبيباً متخصصاً في الطب التجانسي حول استخدام أقراص زهرة العطاس.

- إذا بدا طفلك متضايقاً ومتألماً من كدمته، فيمكنك إعطاؤه جرعات من الباراسيتامول أو الأيبوبروفين للأطفال الرضع، لكن فقط إذا كان عمره ثلاثة أشهر أو أكثر. تحققي بدقة من المعلومات على علبة الدواء، أو اسألي طبيبك إذا كنت غير متأكدة من الجرعة المناسبة لطفلك.

- لا تنسي العناق والقبلات!

متى يجب استشارة الطبيب؟

في حال أصيب طفلك بكدمات على جسده بعد وقوع حادثة، مثل سقوطه من السرير أو أسفل الدرج، راجعي طبيبك فقد يرغب في فحصه للكشف عن الإصابات الأقل وضوحاً. كما عليك استشارة طبيبك إذا انطبق أي من التالي على طفلك:

- خبط رأسه ولديه كدمة خلف الأذن؛ قد تكون علامة على وجود كسر في الجمجمة.

- لم تتلاشى الكدمة أو تختفي خلال أسبوعين.

- بدا طفلك متضايقاً أو متألماً لأكثر من 24 ساعة.

- بدت الكدمة منتفخة وممتلئة بالصديد ولم تتحسن بعد 48 ساعة من العلاج بالثلج.

- أصيب طفلك بارتفاع في الحرارة.

- كان لدى طفلك الكثير من البقع والكدمات السوداء المزُرقة أو البنفسجية غير المبررة والتي لا ترتبط بأية إصابة؛ قد تدل هذه العلامات على أنه يعاني من اضطرابات أو مشاكل تتعلق بالنزيف.




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة