ما هي أسباب تأخر الطفل في النطق ؟

ما هي أسباب تأخر الطفل في النطق ؟

اكتشفي اسباب تاخر الطفل في النطق فمن الاسباب تستطيعين الانطلاق الى ايجاد الحلول المرجوة تابعينا لمزيد من التوعية عن الصحة الذهنية لطفلك من اجل سلامته!

ما هي أسباب تأخر الكلام لدى طفلك ؟

يعود تأخر طفلك في الكلام للأسباب الاتية :

الاعاقات الجسدية : قد يؤدي الضعف في الفم والحنك الى تأخر نطق الاطفال على الكلام ويؤثر بذلك أيضا فجوة صغيرة غير معتادة وهي عبارة عن طية تحمل اللسان في الفم السفلي ويمكن للطبيب المختص تشخيص هذه الحالة قبل ان يتمكن الطفل من الكلام ويمكن تفويت الحالة المماثلة منذ الصغر الى ان يبدا اخذ الطفل الى طبيب الاسنان. 

المشاكل اللفظية في الفم : قد ترجع معاناة بعض الأطفال من صعوبة الكلام بسبب مشاكل موجودة في مناطق الدماغ المسؤولة عن الكلام ما يصعب تنسيق الشفاه واللسان والفك على طفلك من اجل انتاج الأصوات ويمكن ان يعاني الطفل المتاخر في الكلام من مشاكل أخرى في الفم على غرار صع,بات التغذية بالإضافة الى مشكلة الطفل في التحكم بالعضلات واجزاء الجسم التي يستخدمها للكلام وقد تترافق مع مشاكل حركية أخرى متعلقة بتناول الطعام.

الاعاقات الذهنية والمشاكل النفسية: تساهم الكثير من الاعاقات الذهنية في تأخر الطفل في الكلام ومنها عسر القراءة وصعوبات التعلم الأخرى واحيانا تؤخر الكثير من القضايا النفسية والاجتماعية قدرة الطفل على الكلام فمثلا يمكن ان يؤثر الإهمال الشديد للطفل في مشاكل تطور اللغة لديه.

المشاكل السمعية: يجمع بين المشاكل السمعية وعدم القدرة على الكلام رابط وثيق ومن هنا أهمية الخضوع لاختبار السمع بواسطة اخصائي السمع لان هذه المشاكل تؤدي الى صعوبة في فهم الكلمات وبالتالي تعذر نطقها.

عدوى الاذن: ترتبط عدوى الاذن وخاصة العدوى المزمنة في مقدرة الطفل على السمع علما انه لا يجب ان تؤثر الإصابات البسيطة في الاذن المعالجة على مقدرة الطفل على الكلام فان تواجد السمع الطبيعي في اذن واحدة سيتطور الكلام واللغة بالشكل الطبيعي.

هل من أسباب أخرى لتاخر الكلام؟

هناك أسباب اكثر شيوعا في تأخر الطفل على الكلام ومنها :

  • التطور البطيء
  • التخلف العقلي
  • الحرمان الاجتماعي
  • التوحد
  • ان يكون الطفل تواما
  • الشلل الدماغي

 

المصدر : /https://www.3a2ilati.com




مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة