5 فوائد لا تعرفينها عن النوم

5 فوائد لا تعرفينها عن النوم

صحيح أنه لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن النوم يقوي جهاز المناعة، لكن العديد من الدراسات والأبحاث أثبتت أن النوم بقدر غير كافٍ قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة وذلك على المدى البعيد. وأظهرت دراسة أخرى أن قلة عدد ساعات النوم عن 5 ساعات يزيد فرص الوفاة بعد الخمسين عمن يحرصن على النوم لمدة 6 ساعات فأكثر في أثناء الليل. لذا لا تضحي أبدًا بساعات نموك لتنعمي بحياة صحية وعمرٍ مديد.

2. تأثير النوم على قوة وصحة الجسم:

إذا كنتِ ممن يبذلن مجهودًا بدنيًّا كبيرًا أو تمارسين رياضة ما، اعلمي أن جسمك أكثر حاجة للنوم من أي وقت مضى. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الرياضيين يحتاجون إلى النوم لفترة تصل إلى 10 ساعات في أثناء الليل، والنوم في الحقيقة يقوي أجسامهم بما يساعدهم على تحمل المجهود البدني المبذول، ويجعلك كذلك أقل عرضة للآلام الجسدية والشعور بالإعياء.

3. تأثير النوم على الذاكرة:

إذا كنتِ تجدين صعوبة في التذكر أو تعانين من النسيان المتكرر رغم أنك لا تزالين في أوج شبابك، يتعين عليكِ مراجعة نمط نومك إذًا. قد يفاجئك الأمر لكن في الحقيقة فإن الدماغ يعمل حتى في أثناء اليوم، فبينما نحن نائمات، يعمل دماغنا على استيعاب ومعالجة المعلومات والتجارب التي نمر بها على مدار اليوم، وإذا لم نحظَ بالقدر الكافي من النوم، فلن تُخزن المعلومات على نحو سليم وقد تضيع مع تكرار الوقت.

4. تأثير النوم على الوزن الزائد:

إذا كنتِ ممن يتبعن حمية صحية، فلا تغفلي أبدًا أهمية الذهاب إلى الفراش مبكرًا. فقد أظهرت الأبحاث أن الذي يحصلون على قدرٍ كافٍ من النوم يخسرون دهونًا أكثر من الذين ينامون قليلًا بنسبة 56%، بل إن هؤلاء الذين بينامون قليلًا عادة ما تخسر كتلة عضلية أكثر، ما يجعل خسارة الوزن خادعة لمتبعي الحمية. وأظهرت الأبحاث كذلك أن الذين ينامون قليلًا يشعرون بالجوع بمعدل أكبر من هؤلاء الذين ينامون جيدًا.

5. تأثير النوم على السعادة الزوجية:

بالتأكيد لا يمكنكِ الاستمتاع بالأوقات التي تخصصيها لزوجك وعائلتك طالما أنكِ مجهدة. فليس من المستبعد أن تنامي بالسينما أو في أثناء مشاهدة التليفزيون أو ربما تنامين في أثناء العلاقة الحميمة، وغيرها من الأوقات الخاصة التي تخصصيها لتعزيز علاقتك مع زوجك وعائلتك، قد تتأثر بشدة وتأتي بنتيجة عكسية إذا كنتِ تشعرين بالإجهاد ولم يحصل جسمك على الراحة الكافية.

وبالنسبة للرجل، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن الرجال الذين لا ينامون بالقدر الكافي، يعانون من انخفاض معدلات التستوستيرون لديهم. لذا احرصي أن تحصلي على قدر كافٍ من النوم مع شريكك لضمان سعادتكما معًا.

ولكن يبقى السؤال: كيف تنامين جيدًا؟

ربما الذهاب إلى الفراش قد لا يكون كافيًا لتنعمين بالقدر الذي تحتاجينه من النوم، فجسمك يحتاج ما لا يقل عن 6 – 7 ساعات خلال الليل، ولكنه يحتاج أيضًا إلى النوم بعمق. وقد يتحقق ذلك باتباع النصائح التالية:

  • احرصي على مراجعة الأدوية التي تتناولينها، وما إذا كانت تؤثر على نظام النوم الخاص بك سواء بالنوم الزائد أو بإصابتك بالأرق.
  • تجنبي بقدر الإمكان تناول الأدوية المنومة؛ قد تعتقدين أنها ستساعدك على النوم في البداية، لكن مع مرور الوقت وإذا اعتاد جسمك عليها، فإنها قد تتسبب في العكس تمامًا.
  • أغلقي هاتفك في أثناء النوم وأبعديه عنك، بل تجنبي النظر فيه قبل النوم بساعة على الأقل.
  • تجنبي الوجبات الثقيلة التي تحتوي على معدلات عالية من الدهون والكربوهيدرات، لأنها ترفع معدل الأنسولين والسكر لديك، وهو ما قد يبقيك مستيقظة رغم أن جسمك يحتاج إلى النوم.
  • مارسي بعض التمارين الرياضية أو اليوجا أو بعض تمارين التأمل قبل النوم؛ فإنها تساعدك على النوم على نحو أفضل.
  • المصدر :supermama.me



مهلاً! قبل أن تذهبي...

اشتركي في قائمتنا البريدية لمزيد من المعلومات حول ما نحب.
لقد تم إضافة بريدك الإلكتروني إلى قائمة النشرة الإخبارية لدينا.

مقالات ذات صلة